منـتديـات إبـداع الأنمــي



منـتديـات إبـداع الأنمــي

~ عــآالـــم الإبــــداآع أنـــتم روادهـ ,,
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
 منتديات ابداع الانمي ,, يرحب بكم ,, ويتمنى لكم جولة سعيدة
يمنع الاشهار منعا ياتا لانه سيعرض العضو للطرد
لا للردود العشوائية

شاطر | 
 

 اكــــرآآم الضيـــــف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
naruto
مــــــــــدير عـــــــــام
مــــــــــدير عـــــــــام
avatar

ذكر
عدد المساهمات : 855
نقاط : 1445
تاريخ التسجيل : 28/12/2011
الموقع : منتــــــــديات ابــــــ,داع الانمــــــــ,ي

مُساهمةموضوع: اكــــرآآم الضيـــــف    الثلاثاء يناير 15, 2013 9:09 pm



الحديث الخامس عشر: إكرام الضيف

عن أبي هـريـرة رضي الله عـنه، أن رســول الله قــال: {
مـن كـان يـؤمن بالله والـيـوم الآخر فـلـيـقـل خـيـراً أو لـيـصـمـت،
ومـن كــان يـؤمن بالله واليـوم الآخر فـليكرم جاره، ومن كان يؤمن بالله
واليوم الآخر فليكرم ضيفه }
.


[رواه البخاري:6018، ومسلم:47 ].
..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..
هذا الحديث من الآداب الإسلامية الواجبة:

الأول:
إكرام الجار فإن الجار له حق، قال العلماء: إذا كان الجار مسلماً قريباً
فله ثلاث حقوق: الجوار والإسلام والقرابة، وإن كان مسلماً غير قريب فله
حقان: وإذا كان كافراً غير قريب له حق واحد حق الجوار.


الثاني:
وأما الضيف فهو الذي نزل بك وأنت في بلدك وهو مارٌ مسافر، فهو غريب محتاج
وأما القول باللسان فإنه من أخطر ما يكون على الإنسان فلهذا كان مما يجب
عليه أن يعتني بما يقول فيقول خيراً أو يسكت.

ففي هذا الحديث من الفوائد: وجوب إكرام الجار فيكون بكف الأذى عنه وبذل المعروف له، فمن لا يكف الأذى عن جاره فليس بمؤمن، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: { والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن } قالوا من يا رسول الله ؟ قال: { من لا يأمن جاره بوائقه }.
ومن فوائد هذا الحديث: وجوب إكرام الضيف لقوله عليه الصلاة والسلام: { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه }
ومن إكرامه إحسان ضيافته، والواجب في الضيافة يوم وليلة وما بعده فهو تطوع
ولا ينبغي لضيف أن يكثر على مضيفه بل يجلس بقدر الضرورة، فإذا زاد على
ثلاثة أيام فليستأذن من مضيفه حتى لا يكلف عليه.

ومن فوائد هذا الحديث: رعاية الإسلام للجوار والضيافة، فهذا يدل على كمال الإسلام وأنه متضمن للقيام بحق الله سبحانه وتعالى وبحق الناس.
ومن فوائد هذا الحديث: أنه يصح نفي الإيمان لانتفاء كماله لقوله: { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر } ونفي الإيمان ينقسم إلى قسمين:
نفي مطلق: ونالإنسان به كافراً كفراً مخرجاً من الملة.
ومطلق نفي: وهذا الذي يكون به
الإنسان كافراً في هذه الخصلة التي فرط فيها لكنه معه أصل الإيمان، وهذا ما
عليه أهل السنة والجماعة أن الإنسان قد يجتمع فيه خصال الإيمان وخصال
الكفر.
[size=21]..الشـــــــــــــــرح..


http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=64739

..للأستماع للحديث صوتياً..

[size=16]استماع: [/size]
[size=16]حفظ: [/size]

الحديث السادس عشر: النهي عن الغضب
عــن أبـي هـريـرة رضي الله عــنـه أن رجــلاً قـــال للـنـبي صلى الله عليه وسلم: أوصــني.

قال: { لا تغضب } فردد مراراً ، قال: { لا تغضب }.

[رواه البخاري:6116]
..الفـــــــــــــــوائد من الحديث..
الوصية هي العهد بالأمر الهام، وهذا الرجل صبي من النبي صلى الله عليه وسلم أن يوصيه فقال: { لا تغضب }
وعدل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوصية بالتقوى التي أوصى الله عز وجل
بها هذه الأمة وأوصى بها الذين أوتوا الكتاب من قبلنا إلى قوله { لا تغضب } لأنه يعلم من حال هذا الرجل والله أعلم أنه كثير الغضب ولهذا أوصاه بقوله { لا تغضب }
وليس المراد النهي عن الغضب الذي هو طبيعة من طبيعة الإنسان، ولكن المراد:
املك نفسك عند الغضب بحيث لا تنفذ إلى ما يقتضيه ذلك الغضب، لأن الغضب
جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم فلهذا تجده تحمر عيناه وتنتفخ أوداجه
وربما يذهب شعوره بسبب الغضب ويكون أشياء لا يحمد عقباها، وربما يندم ندماً
عظيماً على ما حصل منه، فلهذا أوصاه النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الوصية
وهي وصية له ولمن كان حاله مثل حاله.


ما يؤخذ من
الحديث: أنه ينبغي للمفتي والمعلم أن يراعي حال المستفتي وحال المتعلم وأن
يخاطبه بما تقتضيه حاله، وإن كان لو خاطباً غيره فخاطبه بشيء آخر.

..الشـــــــــــــــرح..

http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?lang=A&id=65680

..للأستماع للحديث صوتياً..

استماع:
حفظ:
[/size]


>> استغفـر اللـهـ واتـوب إليـهـ <<
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://anime-1.ahlamontada.com
 
اكــــرآآم الضيـــــف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منـتديـات إبـداع الأنمــي :: .,» المــنـتدى الإســلآمـي ,. :: .|| قـسم الحـــديث و الســيرة .,-
انتقل الى: